موجز عن انجازات ونشاطات ماطي المثلث للعام 2011

05/04/2012

استعان بخدمات مركز رعاية المبادرات الاقتصادية قرابة 1100 من أصحاب المصالح والمبادرين من منطقة كفر قاسم حتى أم الفحم وبحسب التقديرات التي وردت على لسان مدير عام ماطي المثلث، السيد جمال مجادله، فإن “النية معقودة على مضاعفة حجم الانشطة والخدمات خلال العام 2012، حيث تم الإعداد لبلوغ هذه الغاية من خلال زيادة القوى العاملة المدربة في المركز وكذلك من خلال اتفاقيات التعاون التي عقدها المركز مع هيئات مختلفة تنشط في المنطقة.
استعان خلال العام 2011 اكثر من 1000 من أصحاب المصالح والمبادرون بخدمات ماطي المثلث التي شملت على سبيل المثال لا للحصر تقديم المشورة الاقتصادية الأولية للمبادرين والمصالح وعقد دورات تعليمية وتدريبية وورش عمل لجمهور أصحاب المصالح والمشروعات الاقتصادية الصغيرة والمستثمرين. وصرح مدير عام ماطي المثلث جمال مجادله بأنه تم عقد دورات خاصة لتدريب المستثمرين وتأهيلهم لفتح وإدارة مصالح ومشروعات اقتصادية، وكذلك دورات لتحسين قدراتهم الإدارية وتحديثها بأدوات عصرية. وقد شملت هذه الدورات التعليمية والتدريبية مختلف الشرائح السكانية في منطقة المثلث من كفر قاسم جنوباً حتى مدينة أم الفحم شمالاً، ومن جملتهم الباحثون عن عمل من نساء ورجال وغيرهم. وقال مجادله أن حوالي 60% من المشاركين هم مبادرون ومستثمرون في طريقهم إلى تأسيس مصالح عمل جديدة و 40% منهم يملكون مصالح عمل قائمة في طريقهم إلى توسيعها أو الحصول على مساندة للتغلب على صعوبات مختلفة تواجههم في إدارة مصالحهم. والملفت للنظر هو أن نسبة النساء من جملة هؤلاء بلغت 40%.
وخلال العام 2011 قدم ماطي المثلث بالتعاون مع دائرة النهوض بالمصالح الصغيرة والمتوسطة في وزارة التجارة والصناعة حوالي 2300 ساعة تدريب وإرشاد مهني ومباشر لأصحاب المصالح والمستثمرين. وتم بواسطة ماطي المثلث تقديم طلبات لمؤسسات تمويلية ولبنوك تجارية للحصول على قروض بلغت قيمتها الإجمالية 8 مليون شيكل لمساعدة مصالح العمل من مختلف القطاعات.
كما وقد عقد ماطي المثلث خلال العام 2011 ستة أنشطة مميزة تحت عنوان “تعالوا نفتح مصلحة عمل” وشارك فيها 82 شخص من شرائح سكانية معينة في أربع بلدات في منطقة المثلث وهي أم الفحم والطيبة وكفر قرع وباقة الغربية. وشملت تلك الأنشطة دورة موسعة في مجال المبادرة إلى إطلاق المشاريع والاستثمار فيها وتدريب أصحاب المصالح ومتابعتهم خلال مراحل العمل الأولية وإعداد خطط عمل وندوات دورية لتبادل الأفكار والاستفادة من التجارب. وعقد ماطي المثلث خلال العام المنصرم 5 مؤتمرات رئيسية في مجالات مختلفة، منها مؤتمر التمويل في أم الفحم ومؤتمر سوق الأوراق المالية في أكاديمية القاسمي بمشاركة شركة إدارة الاستثمارات أي.بي.أي. كما وتم انطلاق مشروع سياحي مميز في المثلث”بيوت ومصالح مفتوحة” تقوم من خلاله مجموعات من خارج المنطقة ومن داخلها بزيارة بيوت ومصالح عمل تتكون من خلالها علاقات عمل لفائدة الضيوف ومضيفيهم.
وصرح مدير عام ماطي المثلث جمال مجادله بأن: “الجدير ذكره أن أنشطة ماطي المثلث خلال العام 2011 تمت بمساعدة من الوكالة لدعم المصالح الصغيرة والمتوسطة في وزارة الصناعة والتجارة وأن النية معقودة على مضاعفة حجم الأنشطة التي يمارسها ماطي المثلث لمصلحة مختلف الشرائح السكانية في المنطقة. وسيتم ذلك من خلال الشراكات التي تم تاسيسها مع مختلف الهيئات والمؤسسات الجماهيرية في المنطقة ومن جملتها المراكز الجماهيرية في الطيبة والطيرة وقلنسوة وكفر قرع وأم الفحم وأكاديمية القاسمي في باقة الغربية وكذلك بمساعدة سلطة التنمية الاقتصادية في الوسط العربي.